الاثنين، 1 يونيو 2015

مطلقة وافتخر

تشخص الأبصار عند سماعها
وتنهمر الأسئلة علي..
وكأنه محكوم على النساء أن يحيين في عذاب مؤبد
حتى يفرجها رب العالمين..
أما العذر الأقبح من الذنب فهو..
زوجك .. اصبري عليه
لأجل أولادك تحملي كل هذا الشقاء
وأين أنا من كل هذا
و لم قدمتموني ككبش فداء!
حقوقي ..انسانيتي..كرامتي
كيف أمحيها و أدهسها بقدمي!
.....
لقب مطلقة..بالنسبة للبعض
مخيف بل مرعب لدرجة الموت
وكأنه سينتقص من هويتها
ويفضحها في مجتمعها
أي عقل هذا و أي منطق!
.....
التضحية والعطاء
والصبر ثم الصبر ثم الصبر
 كلها من أساسيات ا لعلاقة الناجحة
الممتدة لسنين بل وحتى قرون
ولكن هذه اللوحة المقدسة تحتوي على الكثير من اللمسات الفنية
وستظل المرأة مهمشة فيها
تسلم الفرشاة للرجل ليرسم مايهواه قلبه
غير آبها بدورها في هذه المؤسسة العظيمة
حتى تستيقظ منضعفها و تدرك قدراتها
حتى تعلم انها تستحق ان تعامل كزوجة و كحبيبية و كصديقة
وأن الود والوئام غير مقتصر على الأفلام
حتى تطالب بإنسانيتها و تسأل عن متطلباتها
وحتى يأتي اليوم الذي لا يصبح الزواج
شغل البنات الشاغل
حلمهن الموحد
وحديث الساعة في كل مجلس
.....
واقع مبكي لدرجة الضحك
حين يقدس البعض الرجال بشكل يعجز فيه قلمي عن الكتابة وعقلي من الصياغة
مالنا الى.  أن نرضى بواقع المرأة  المخزي
اصبروا يا نساء الأرض ولكم الجنة بإذن الله!!




هناك 4 تعليقات:

  1. مطلقة وأفتخر.. والي مو عاجبو ينتحر.. ^^

    ردحذف
  2. منذ صغرنا ونحن نسمع "عقبال مااشوفك عروسه!" وعبارات من هذا القبيل جعلت الزواج شغل الفتيات الشاغل حتى ولو كان غير متكافئ..
    ولكن..
    نظره المجتمع المريض للمطلقات.
    هي ماتجعل الفتاه خائفه من خطوه قد تكون بدايه لحياتها ونهايتها على حد سواء.
    فالطلاق عند الكثير خيار غير موجود!!
    مع علمها وتيقنها من انها تحيا حياه واحده وعليها ان تسدي لنفسها معروفاً بأن تعيشها بسعاده..
    فكان الصبر ثم الصبر..
    كما يقول الناس لكي تكمل حياتها البائسه المريره كما الاموات لمجرد ان تحافظ على زوج هي في غنى عنه!!
    دائما ما يجول في خاطري سؤال..
    كيف للفتاه ان تكمل حياتها مع شخص هي لاتشعر بالامان على احلامها وطموحاتها معه؟..
    ولكن الاجابه غالبا ما تأتي بعد فوات الاوان!!..

    صديقتك الفخوره بك وبجرأتك..
    أسماء عاشور

    ردحذف
  3. أكره الحلال الطلاق
    والمذنب هو صاحب الذنب سواء أكان الذكر أو الأنثى
    الخطأ ليس محصورًا بالنساء
    فقد يكون الرجل الأحمق هو المذنب وهو سبب الطلاق
    وقد يكون العكس
    فهذه مسألة نسبية
    وكلمة مطلقة ليست معيبة
    بل قد تدل على شخصية مستقلة غير خانعة مستسلمة

    ردحذف
  4. أكره الحلال الطلاق
    والمذنب هو صاحب الذنب سواء أكان الذكر أو الأنثى
    الخطأ ليس محصورًا بالنساء
    فقد يكون الرجل الأحمق هو المذنب وهو سبب الطلاق
    وقد يكون العكس
    فهذه مسألة نسبية
    وكلمة مطلقة ليست معيبة
    بل قد تدل على شخصية مستقلة غير خانعة مستسلمة

    ردحذف